اخر اخبار الانترنيت الفضائي 2021 Starlink اجابة عن التساؤلات المهمة

الانترنيت الفضائي Starlink

ما هو الانترنيت الفضائي مشروع Starlink 

وهومشروع الانترنيت الفضائي والذي يعتبر نقلة كبيرة في عالم التكنلوجيا والانترنيت حيث قامت شركة SpaceX وهذة الشركة تابعة لايلون ماسك ويهدف توفير خدمة الانترنيت عن طريق استخدام الاقمار الصناعية, ويقصد بالانترنيت الفضائي هو الاتصال القمري بالانترنيت وهو الوصول الى الانترنيت عن طريق الاقمار الصناعية.

حيث قامت شركة SpaceX بأطلاق عدد كبير من الصواريخ الى الفضاء من نوع falcon والتي تحمل الاقمار الصناعية وتهدف الى ارسال حوالي 12 الف قمر صناعي بمدارات قريبة عن الارض بهدف توفير خدمة انترنيت رخيصة وقوية وغير مكلفة وتغطي كل مساحات الارض.

الانترنيت الفضائي اصبح جاهز للاستخدام

قام ايلون ماسك المسؤول التنفيذي لشركة سبيس اكس بالتصريح ان مشروع الانترنيت الفضائي جاهز للاستخدام بعد اطلاق عدد كبير من اقمار ستارلينك الصناعية, وتقوم شركة SpaceX بأرسال عشرات الاقمار الصناعية كل اسبوع وتصل الى 70 قمر صناعي وهي تهدف الى نشر الالف الاقمار الصناعية لتوفير خدمة انترنيت سريعة وغير مكلفة.


هل يحتاج الانترنيت الفضائي موافقة الدول لكي يتم بث الخدمة لها ؟

هنالك العديد من الاشخاص يتسائلون عن هذا الامر هل يحتاج الانترنيت الفضائي موافقة الدول لكي يتم بث الخدمة وهذا التساؤول اجاب عنة صاحب مشروع ستار لنك وهو ايلون ماسك حيث قال من خلال تويتر ان شركة SpaceX تحتاج الى موافقات اصولية من الدول لكي يقوم بتشغيل الخدمة في هذة الدول.

والخدمة التجريبية متوفرة في امريكا وجنوب كندا وهذا يعني ان ستارلينك يحتاج الى موافقات الدول لكي يتم تشغيل هذة الخدمة, وخاصة في الدول التي تعاني من المشاكل والاضطرابات وخاصة الدول العربية التي تعاني من المشاكل الادارية لذلك بعض الدول من الصعب ان توافق على تشغيل خدمة الانترنيت الفضائي لان هذا يضر مصالح بعض الشركات الاخرى والتي غالباً ما تعاني من الفساد والحفاظ على مصالحها مع عدم الاخذ براحة وخدمة المواطن في هذة الدول.

والرخصة التي تحتاجها شركة ستار لينك اسمها BITS وهي رخصة من هذة الدول لتقديم خدمات الانترنيت من شركة ستار لينك, وهذة الرخصة لا تؤثر على توفير الخدمة واطلاق الاقمار الصناعية وانما تأثيرها يكون على توفير الاجهزة الخاصة بأستقبال هذة الخدمة, وكذلك يؤثر على المكاتب الرسمية لشركة SpaceX في هذة الدول.


ما هي سرعة الانترنيت الفضائي Starlink 

حيث تكلمت شركة SpaceX بخصوص سرعة الانترنيت وقالت هنالك تحسن في سرعة ping وكذلك سرعة donwload and upload وذلك بعد اطلاق عدد كبير من الاقمار الصناعية حيث وصلت السرعة الى 100 megabit سرعة تحميل و 40 megabit ك upload.

 واستطاعت الاقمار الصناعية الوصول الى سرعة ping المثالي الذي وعد بة ايلون ماسك والذي يبلغ 20 Milliseconds وهذا يعتبر جداً مثالي مقارنة بالانترنيت الضوئي, وبحسب شركة  SpaceX ان هذة السرعة هي المثالية لالعاب الاونلاين وكذلك تحميل المحتوى العالي الجودة والذي يصل الى 4k.

وهذة السرعة سوف تتحسن اكثر واكبربأضعاف بعد اطلاق اقمار صناعية اكثر, وكل هذا يسرع من عملية نقل البيانات حيث من المحتمل ان  تصل سرعة الانترنيت الى 1 كيكا بت وهذة تعتبر سرعة جداً مثالية.


معدات استقبال الانترنت الفضائي Starlink

حيث يتكون مستقبل الانترنيت الفضائي على شكل صحن بحجم علبة البيتزا كما صرح ايلون ماسك وكذلك تحتوي علبة معدات الانترنيت الفضائي ايضاً على قاعدة نجمية ترمزالى Starlink, والمستقبل سهل التنصيب حيث يمكنك وضعة في اي مكان على الارض مع فتحات في القاعدة لتثبيت الصحن بالبراغي.

 وجميع هذة المعدات متواجدة في علبة معدات الانترنيت الفضائي Starlink والتي تحتوي ايضاً على الانتنا والكيبل ومزود الطاقة, وكذلك الراوتر الفضائي الذي يتميز بشكل جميل وغريب وهذة المعدات مجرد تنصيبها وتشغيلها بسهولة ولا تحتوي على اي تعقيدات حيث يمكن اي شخص مبتدئ تركيب هذة الاجهزة الخاصة بالانترنيت الفضائي.

اسعار الانترنيت الفضائي Starlink اسعار المعدات واسعار الاشتراك

بالنسبة لأسعار المعدات الخاصة بالانترنيت الفضائي Starlink ستكون سعر المعدات الكاملة لتنصيب الانترنيت هي 499 دولار وهذا لا يعتبر سعر نهائي وذلك لعدم وجود خطوط انتاج بكثرة لهذة المعدات وبهذا يكون السعر مرتفع وقد أكد المهندسين في شركة SpaceX ان السعر سيقل بشكل كبير بعد ان يتم فتح خطوط انتاج اكثر لهذة المعدات.

وكذلك قامت شركة SpaceX بنشر التطبيق الخاص بالانترنيت الفضائي Starlink على متجر ابل ستور وكوكل بلي وهذا التطبيق خاص لضبط اعدادات الراوتر والمستقبل.

اما اسعار الاشتراك التجريبية الحالية فهي 99 دولار حيث تحصل على انترنيت مفتوح السرعة بدون حدود تحميل وهذة كلها اسعار للخدمة التجريبية والاسعار الحقيقية سوف تكون بعد تشغيل الخدمة الفعلي والاسعار ستكون ارخص بشكل كبير كما وعد ايلون ماسك.

google-playkhamsatmostaqltradent