كيفية حساب المعدل النسبي(التفاضلي) للدراسات العليا في العراق

يبحث العديد من الطلاب المتخرجين من الجامعة والحاصلين على شهادة البكالوريوس والذين يريدون التقديم الى الدراسات العليا الماجستير في العراق عن كيفية حساب المعدل النسبي او التفاضلي للماجستير.

 ومن خلال هذة المقالة سنشرح الطريقة التي يتم احتساب بها المعدل التفاضلي, حيث يمكن للطلاب المتقدمين للدراسات العليا في العراق حساب درجاتهم التنافسية قبل وبعد اداء الامتحان التنافسي وفق المعادلة النسبية المعدة من قبل وزارة التعليم العالي.

كيفية حساب المعدل النسبي(التفاضلي) للدراسات العليا في العراق ببساطة وبدون تعقيد

ما هي الدراسات العليا

وهي المرحلة التي تأتي بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس والتي يدرس فيها الطالب للحصول على شهادة الماجستير وبعدها شهادة الدكتوراة, وتعتبر هذة الشهادتين هما ختام المراحل الدراسية للطالب, وتتطلب الدراسات العليا كتابة بحث جديد ومبتكر وتقسم الدراسات العليا الى عدة مراحل وهي الدبلوم والماجستير والدكتوراة.

وتكون مدة الدراسة حسب درجة الدراسات العليا حيث تكون في الدبلوم من سنة الى سنتين وتكون مدرة الدراسة في الماجستير من سنتين الى ثلاث سنوات وفي الدكتوراة حوالي 5 سنوات وتعتمد علة حي الدراسة العلمية.


كيفية حساب المعدل النسبي(التفاضلي) للدراسات العليا في العراق

يكون احتساب معدل اساس المفاضلة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الماجستير او الدبلوم العالي وذلك بالاعتماد على معدل تخرج الطالب المتقدم للدراسات العليا ومعدل الطلب الاول من نفس الدفعة وذلك وفق المعادلة التالية : 

معدل اساس المفاضلة = 60 % المعدل النسبي للمتقدم + 30% االامتحان القبول + 5 %
امتحان كفاءة اللغة االنكليزية + 5% امتحان كفاءة الحاسوب 

و يكون احتساب المعدل النسبي باالعتماد على معدل تخرج الطالب االول على الدفعة الواحدة للقسم الذي تخرج منه المتقدم ومعدل تخرج المتقدم للدراسات العليا من نفس الدفعة وحسب المعادلة التالية : 

المعدل النسبي للمتقدم : معدل الطالب المتقدم 
                             _____________   . 100 + معدل المتقدم 2 / )2/
                             معدل الطالب الاول  



افضل تطبيق لاحتساب المعادلة النسبية (التفاضلية) للدراسات العليا

تطبيق حساب المعدل التفاضلي

وهو تطبيق يساعد الطلاب المتقدمين للدراسات العليا في العراق حيث يمكن حساب الدرجات التنافسية قبل وبعد اداء الامتحان التنافسي وفق المعادلة النسبية المعدة من قبل وزارة التعليم العالي, وهو من التطبيقات المشهورة وما عليك سوى وضع المعدلات والدرجات وسيقوم التطبيق بأعطائك النتائج بكل دقة وسهولة.

 حيث يتم الاعتماد على هذا التطبيق في عملية احتساب المعدل التفاضلي مع درجة الامتحان او بدونها, فيما حاز التطبيق على تقييم 4.3 في متجر كوكل بلاي وحصل على اكثر من 10 الف عملية تنزيل وهو تطبيق معتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

ويمكنك تحميل تطبيق المعادلة النسبية للماجستير للاندرويد من خلال متجر كوكل بلاي للتطبيقات.
google-playkhamsatmostaqltradent