افضل برنامج تصميم الصور (مع نخبة من افضل البرامج للحاسوب والاندرويد والايفون)

 

برامج تصميم الصور

افضل برامج تصميم الصور والجرافيك

عند قرائتك لهذة المقالة بشكل كامل سوف تقدم لك نخبة من افضل البرامج الاحترافية في تصميم الصور بشكل احترافي ويقدم لك كل الخصائص التي تحتاجها في تصميم الصور والكتابة عليها, اضافة الى مجموعة من النصائح التي سوف اقدمها لك والتي سوف تفيدك في عالم تصميم الصور او الجرافيك بشكل احترافي.

وسوف ارشح لك عزيزي القارئ افضل برنامج لتصميم الصور بالاضافة الى تقديم عدد من البرامج لتعديل الالوان والفلاتر للصور لتكون بشكل احترافي, وكما يقال ان الصور من اكثر الامور التي تؤثر بشكل كبير على المتلقي والذي يشاهد الصورة فهي تختزل الكثير من الكلام وتكون معبرة جدا.

عند قرائتك لقائمة او نخبة البرامج سوف تجد نفسك بالنهاية تعرف القيام بعدة امور كالاتي:

1_ القيام بتصميم صور لمواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخرى.

2_ القيام بتصميم لوكو.

3_ القيام بتصميم كتب واغلفة مجلات.

4_ معالجة اللوان الصور بشكل احترافي.


ملاحظة: عند قرائتك لقائمة نخبة افضل البرامج فهي ليست مجرد قائمة نذكر فيها افضل البرامج لتصميم الصور, بل هي مجموعة من النصائح والمصادر والتفاصيل التي سوف تفيدك بشكل كبير في مشوراك في تصميم الصور لذلك انصحك بقرائتها بشكل كامل والاستفادة منها وليس فقط قراءة اسماء البرامج.



اولا: افضل برامج تصميم الصور على الحاسوب

سوف اقدم لك افضل البرامج لتصميم الصور في العالم وهذة البرامج يستخدمها المحترفون في العالم, ومن خلال استخدامك او معرفة استخدام هذة البرامج بشكل جيد وسليم سوف تقوم بأنتاج وتصميم افضل الصور في العالم ويمكن استخدام هذة الصور والربح منها.

1_ برنامج Adobe Illustrator ادوبي اليستريتور

وهو واحد من افضل برامج تصميم الصور في العالم وخاصة في تصميم الجرافيك وهو مقدم من شركة ادوبي ويقدم نوع من الرسومات الموجهة, وتعتبر شركة ادوبي واحدة من افضل الشركات في العالم في تقدم برامج المؤثرات المرئية حيث يقدم البرنامج مجموعة من المميزات.

من مميزات هذا البرنامج هو الرسم بشكل حر وكذلك القيام بتصميم الصور او تصميم نماذج مثل نموذج Mockups  وغيرها من نماذج التصميم او انواع التصميم.

وهذا البرنامج يعتمد علية الكثير من محترفي التصميم في العالم, وهذا البرنامج خاص بالرسوميات, حيث يقوم هذا البرنامج بتصميم اللوحات الكبيرة وكذلك تصميم اللوكو.

لتحميل برنامج Adobe Illustrator اضغط هنا



2_ برنامج Adobe photoshop

برنامج ادوبي فوتوشوب يعتبر واحد من اشهر البرامج وهو غني عن التعريف وهو من انتاج شركة ادوبي والذي يعتمد علية اغلب المصممين بل وكذلك المصورين في العالم, حيث يمكن من خلال برنامج فوتوشوب القيام بتعديل الصور وكذلك الالوان والكتابة على الصور وامور كثيرة.

وكذلك تصميم الصور بشكل رائع وبصيغ متنوعة ومختلفة, وهو يعتبر برنامج مكمل لبرنامج ليستريتور والمحترفين في التصميم لا يستغنون عن هذين البرنامجين في التصميم.

لتحميل برنامج Adobe Photoshop اضغط هنا 

photoshop


3_ برنامج Adobe Indesing ادوبي اندزاين

هذا البرنامج ايضا من انتاج شركة ادوبي وهو برنامج اكثر تخصص حيث صمم هذا البرنامج للنشر المكتبي وتصميم الكتب والمجلات والمنشورات والملصقات, وهذا البرنامج هو لمساعدة المحترفين في التصميم حيث تستخدمة دور المكاتب والمجلات والصحف وذلك لتصميم الكتب والمجلات.

والفرق بينة وبين البرامج الاخرى التي ذكرتها هو ان هذا البرنامج اكثر عمق وتخصص في تصميم الكتب والمجلات والصحف وايضا تصميم كتابات وملصقات اكثر من رائعة.




ملاحظة : هذة البرامج الثلاث التي ذكرتها هي مقدمة من شركة ادوبي وهي من اكثر البرامج احترافية ومقمة للمحترفين وتعتبر برامج متخصصة ولكن هذا لا ينفي وجود برامج اخرى للتصميم تكون احترفية بل فعلا هنالك برامج اخرى رائعة جدا وسوف اقوم بذكرها ايضاً.



4 _ برنامج Pint.Net لتصيم الصور

وهو من البرامج الرائعة في تصميم الصور للحاسوب, ويعتبر من البرامج السهلة في الاستخدام وكذلك من البرامج الخفيفة, ويحتوي هذا البرنامج على مميزات كثيرة لا حدود لها.

ويعتبر Paint.Net لتصميم الصور برنامج مجاني ويمكن تحميلة على الاجهزة الضعيفة ويدعم اغلب الصيغ الشهيرة مثل BMP و PNG  و JPG وغيرها من الصيغ المعروفة.



برنامج Paint.Net


5 _ برنامج Gimp لتصميم الصور

يعتبر برنامج Gimp  واحد من افضل برامج التصميم في العالم حيث يقوم بتصميم الصور والجرافيك وتكون مفتوحة المصدر وهذا يعني ان اي شخص يمكن ان يقوم بتطوير هذا البرنامج والاضافة علية.

لهذا السبب يتم استخدام هذا البرنامج في تصميم الصور ويعتبر بديل عن برنامج فوتوشوب لان هذا البرنامج مجاني وكذلك يحتوي على ميزات مشابهة لبرنامج الفوتوشوب.

وهذا البرنامج يتم تطويرة بشكل مستمر من قبل المستخدمين المحترفين والمبدعين في هذا البرنامج ولهذا يحتوي هذا البرنامج على خصائص كثيرة ومتقدمة بسبب كثرة التطوير في هذا البرنامج.

ويتواجد في برنامج Gimp لتصميم الصور صيغ ملفات كثيرة ومتنوعة وكذلك يعتبر برنامج ذا سعة تخزين خفيفة اقل من برنامج فوتوشوب ولذلك يمكن تحميلة على الحواسيب الضعيفة.



برنامج Gimp لتصميم الصور



6_ برنامج Inkscape لتصميم الصور

وهو من برامج التصميم الجيدة ويتوفر فية خاصية التطوير اي برنامج مفتوح المصدر ويحتوي هذا البرنامج على خصائص عديدة تكون مشابهة لخصائص برنامج تصميم الصور للحاسوب ادوبي اليستريتور وبهذا يعتبر هذا البرنامج بديل مجاني عن برنامج ادوبي اليستريتور.

ومن مميزات برنامج Inkscape لنصميم الصور يحتوي على امكانيات مشابهة لبرامج الادوبي والتي ذكرتها قبل قليل وكذلك يحتوي على خطوط كثيرة ومنوعة وتأثيرات جميلة.

يمكن تطوير البرنامج بشكل مستمر من قبل مستخدمي البرنامج وهذا ما يجعلة برنامج رائع حيث يمكنك من خلال هذا البرنامج تصميم الصور اضافة الى التحكم في الرسومات بشكل كبير.

لتحميل برنامج Inkscape اضغط هنا 


ثانياً : افضل برامج تصميم الصور على الموبايل (الاندرويد والايفون)

أنا اؤكد لك ان قرأت هذا االجزء الثاني المخصص لبرامج تصميم الجوال, سوف تجد هنا برنامج رائع يمكنك تحميلة على جهازك واستخدامة للحصول على صور رائعة وتصميمات رهيبة.

هنالك العديد من البرامج لتعديل الصور او الكتابة على الصور وهذة البرامج كثيرة ومتنوعة ومنها ما يكون برنامج عملي وجيد ومنها ما يكون برنامج عادي.

اليوم سوف اقدم لك واحدة من افضل برامج التصميم للاندرويد والايفون على الاطلاق حيث انا قمت بأستخدام هذا البرنامج بنفسي وقمت بتعديل الصور والكتابة عليها.

1_ تطبيق المصمم العربي لتصميم الصور للجوال

البرنامج يحتوي على واجهة سهلة وبسيطة ومرتبة تحتوي على عمل جديد ومشاريع محفوظة وعند القيام بالضغط على عمل جديد يضهر لنا خياران هما صمم على صورة والخيار الثاني كتابة على لون.

عندما نختار صمم على صورة يتم اختيار صورة من الاستوديو او الكاميرا او ختيار الكتابة على لون معين وعند القيام بأختيار صورة معينة تضهر لك واجهة البرنامج, التي تستطيع من خلالها الكتابة على الصورة وبأنواع خطوط كثيرة واللوان متعددة.

وكذلك يمكنك اختيار الفرشاة للرسم على الصورة وكذلك من خيار الاضافات تستطيع اضافة صورة اخرى او اشكال اخرى من الصور اضافة الى الملصقات والعبارات المكتوبة بخطوط رائعة.




2_ تطبيق picsart لتصميم الصور للايفون والاندرويد

وهو تطبيق لتصميم الصور للموبايل ويتم استخدام هذا البرنامج بشكل واسع في العالم حيث هنالك تحميلات كثيرة لهذا البرنامج تصل الى اكثر من 8 مليون مستخدم.

يمكن من خلال هذا التطبيق اضافة المؤثرات الموجودة داخل البرنامج للمشاهير على مواقع السوشل ميديا وكذلك الصور الموجودة على اغلفة الصحف او المجلات.

وايضا يمكن الكتابة على الصور بخطوط مختلفة وتأثيرات جميلة يمكنك اخذ هذة الصور ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لانها ستبدو بشكل احترافي ومرتب.






3_ تطبيق picCollage

وهو برنامج تصميم الصور للموبايل ويحتوي على خطوط  كثيرة وقوالب متعددة, وهذا التطبيق مخصص لتصميم الصور في السوشل ميديا حيث يوفر لك صور رائعة ومرتبة.

ويوفر هذا التطبيق عدد من الخلفيات التي يمكن استخدامها في تصميم الصور ما عليك الا القيام بتحميل هذا البرنامج والاستفادة منة في تصميم الصور.



4_ تطبيق Adobe Photoshop Sketch لتصميم الصور للموبايل 

وهو برنامج فوتوشوب للموبايل ويحتوي على ادوات كثيرة لتصميم وتعديل الصور, ويمكنك من خلال هذا البرنامج الحصول على نتائج رائعة في التصميم.

ويحتوي هذا التطبيق على نظام الطبقات الذي يمكن من خلال القيام بتصميم الصور بشكل مرتب واحترافي.



5_ تطبيق Canva لتصميم الصور للهاتف

وهو تطبيق لتصميم الصور للهاتف ويعتبر تطبيق رائع جداً حيث يحتوي علة مميزات عديدة منها القوالب الجاهزة للتصميم وكذلك عدد كبير جدا من الفلاتر الرائعة, ويعتبرة البعض من اروع البرامج.

 حيث يحتوي على عدد كبير جدا من الاشكال والرسوم والفلاتر الكثيرة التي يمكن من خلالها تصميم صور رائعة وينصح الكثير من المصممين بأستخدام هذا البرنامج وذلك لسهولة استخدامة.




نصائح مفيدة جداً في عالم تصميم الصور

اول شيء يجب عليك ان تتعلم الاساسيات اي ان تقوم بتعلم اساسيات التصميم وهنالك مواقع كثيرة في تعليم التصميم وكذلك هنالك قنوات على اليوتويوب وهنالك برامج عديدة للتصميم وليس فقط برنامج فوتوشوب.

المواقع التي سوف تساعدك في تعلم التصميم

موقع اكاديمية الحاسوب : يقدم لك هذا الموقع العديد من الدروس في تعلم التصميم, ويبدء في تعليمك حتى لو كنت مبتدء في مجال التصميم, لكن يجب ان تكون لديك بعض الاساسيات في مجال التصميم.

موقع Photoshoptutorials : يقدم هذا الموقع دروس في تعليم التصميم بشكل مجاني لكن هذة الدروس تقدم باللغة الانكليزية وكذلك يقدم فيديو شرح وتفصيل اكثر.

موقع DevianArt : يقدم هذا الموقع دروس في تعليم تصميم الصور, وهذا الموقع مجاني وعليك متابعة الدروس من مستوى مبتدء الى مستوى محترف.


القيام بتقليد الصور وتعديلها 

وهذا لا يعني ان تقوم بالتقليد بل تقلد وتتعلم الابداع من الصور حتى تتعلم الابداع وان يكون لك ذوق في التصميم اي بمعنى ان تشاهد صورة معينة وتحاول ان تصمم نفس الصورة مع اضافات او لمسات ابداعية, وحالها حال اي مهنة او صنعة تريد ان تتعلمها وعند قيامك بهذة العملية تتطور من مهاراتك الابداعية في التصميم.


مواقع تساعدك بالقيام بهذة الخطوة (التعديل على الصور)

موقع 365psd : يوفر هذا الموقع عدد كبير من الصور المصممة وتكون مفتوحة المصدر, اي يمكمك القيام بالتعديل على هذة الصور, ويمكنك من خلال هذا الموقع القيام بتحميل الصور والتعديل عليها بشكل سهل واحترافي.

موقع Pixabay : يتوفر في هذا الموقع عدد كبير من الصور التي تكون ذات منظر طبيعي, اي صور في الحياة البرية والاشجار, ومن خلال تصفحك هذا الموقع يمكن الحصور على صور عديدة والقيام بالتصميم عليها.



اقرء ايضا :












google-playkhamsatmostaqltradent