كيف تحصل على انترنيت رخيص عبر الاقمار الصناعية ! الانترنيت الفضائي Starlink كل ما تريد معرفته

 

الانترنيت الفضائي Starkink

الانترنيت الفضائي Starkink 

هو مشروع كبير ونقلة كبيرة في عالم الانترنيت بل وعالم التكنلوجيا ومعنى الانترنيت الفضائي او القمري هو الحصول على الانترنيت من خلال اقمار صناعية متخصصة, وهذة الاقمار تدور بمدار ثابت تستطيع توفير انترنيت قوي وسريع اكثر من الانترنيت الحالي.

هنالك شركة اسمها Spacex وهذة الشركة ملك لايلون ماسك حيث قامت هذة الشركة وهي شركة صواريخ بأطلاق مشروع الانترنيت الفضائي او ما يسمى Starlink حيث كانت بداية هذا المشروع هي بتاريخ 23 ايار في عام 2019 وكانت هي البداية الفعلية لهذا المشروع, حيث تم اطلاق اول اول صاروخ الى الفضاء حيث يحمل هذا الصاروخ 60 قمر صناعي.

واعتبرت هذة اول خطوة نحو اطلاق حوالي 12 الف قمر صناعي بمدارات قريبة من الارض, وتقريبا الى هذة اللحظة يتم ارسال الاقمار الصناعية للفضاء حيث تم ارسال حوالي 800 قمر صناعي لغاية تاريخ اكتوبر_تشرين الاول لعام 2020 والغاية هي تغطية جميع بقاع الارض بالاقمار الصناعية.

الهدف من هذا المشروع هو تقديم خدمة انترنيت قوية وسريعة ومختلفة عما هو حاليا حيث يتم هذا عن طريق الاقمار الصناعية وعن طريق اجهزة خاصة قد تكون مشابهة لاجهزة الستلايت, وهذا يفيد المناطق التي تصلها خدمة انترنيت ضعيفة او سيئة.


المميزات في مشروع الانترنيت الفضائي Starlink

ان هذا المشروع سيغطي الكرة الارضية بأتصال قوي وسريع اقوى من الانترنيت التقليدي, وتكون اجهزة الاستقبال صغيرة الحجم وذات تكلفة قليلة مع توفير انترنيت بجودة عالية وسرعة فائقة.

السبب في ذلك هو ان اقمار Starlink تحلق بمدارات ثابتة ومنخفضة من الارض وهذا يعني ان الاشارات الضوئية ستصل الى الارض بسرعة فائقة وذلك لقربها من الارض وكثرة الاقمار الصناعية فوق الارض.

تستطيع شركة Spacex اطلاق اقمار صناعية اقل في مشروع الانترنيت الفضائي Srarlink لتغطية الكرة الارضية حيث كل ما زادت وبعد القمر الصناعي زادت التغطية لمساحة اكبر لكن هذا سيؤثر على جودة الانترنيت.

لهذا السبب قامت شركة Spacex بزيادة اعداد الاقمار الصناعية الموجودة على سطح الارض لتوفير جودة عالية وانترنيت قوي فائق السرعة.

يمكن ان يحسن الانترنيت الفضائي Starlink الاتصال على الهواتف المحمولة من خلال تقنيات عديدة.

كيفية استقبال اشارة الانترنيت الفضائي Starlink

لم تكشف شركة Spacex عن تفاصيل كثيرة حول كيفية استقبال الانترنيت لكن الشركة تكلمت عن بعض التفاصيل وهي تكون عبارة عن هوائيات استقبال ثابتة.

ويكون حجم الصحن الذي يستقبل الاشارة بحجم علبة البيتزا وبهذا يكون اصغر من صحن الاستقبال التقليدي ولا يحتاج الى توجية الصحن بدقة عالية انما يكفي في توجيهة الى اي زاوية نحو السماء.


الصعوبات او التحديات التي تواجه مشروع الانترنيت الفضائي Starlink

ان كثرة الاقمار الصناعية وتحركها بسرعة يعني ان صحون الاستقبال لن تتمكن من التركيز او سحب الاشارة من قمر واحد لانها متحركة وهذا قد يسبب بعض المشاكل.

لكن شركة Spacex قامت بصناعة هوائيات متخصصة تستطيع الانتقال بين الاشارات الواردة بسهولة وسلاسة ومن جانب اخر يجب ان تنتقل المعلومات من قمر صناعي الى قمر اخر بسرعة عالية ودقة حتى لا يتسبب في انقطاع الاتصال, ان الهوائيات التي صممتها الشركة هي مصممة بدقة عالية تستطيع التقاط الاشارة دون اي حركة فيزيائية وبتكلفة منخفضة.


ومن الصعوبات التي تواجه مشروع الانترنيت الفضائي Starlink هي كثرة الاقمار الصناعية التي قد تسبب الارتطام بين هذة الاقمار الصناعية, وذلك بسبب وجود مشاريع مستقبلية مشابهة لمشروع الانترنيت الفضائي وهذا لم يكن خافيا على شركة Spacex ومالكها ايلون ماسك, حيث تم تزويد هذة الاقمار الصناعية بنظام تقني متطور يمنع الاصطدام بين الاقمار الصناعية الموجودة في الفضاء.


حيث يوفر هذا النظام للقمر الصناعي تغيير مسارة لتفادي الاصطدام اضف الى ان اقمار Starlik تحتوي على قاعدة معلومات وبيانات عن اماكن مواقع الاقمار الصناعية الاخرى الموجودة في الفضاء.


اسعار الانترنيت الفضائي Starlink

لحد هذا اليوم من المبكر الحديث عن اسعار الانترنيت الفضائي Starlink لكن التسريبات تقول ان الاسعار ستكون غير مكلفة نسبيا مع الخدمة المقدمة, كما ان ايلون ماسك صاحب المشروع صرح اكثر من مرة ان اكثر الذين سيستفادون من الخدمة هم سكان المناطق الفقيرة على حد قولة اي بالخصوص الاماكن التي تستعمل خدمة انترنيت رديئة او سيئة.

وقال ايلون ماسك ان الاسعار ستختلف من دولة الى دولة وستحضى الدول الفقيرة باسعار رخيصة.

متى يتم اطلاق خدمة الانترنيت الفضائي المجاني

لا توجد معلومات دقيقة ومؤكدة حول موعد اطلاق خدمة الانترنيت المجاني, لكن الاخبار تشير الى انه سيتم اطلاق الخدمة للمستخدمين بشكل تدريجي عند انتهاء ارسال جميع الاقمار الصناعية المراد ارسالها, والهدف هو ارسال حوالي الف الى الفين قمر في العام الواحد.

والان تم تشغيل الخدمة بشكل تجريبي في اجزاء من الولايات المتحدة الامريكية وكندا واكثر الترجيحات تقول ان الخدمة سوف تبدء الانتشار في دول العالم في منتصق 2021.

الفرق بين الانترنيت الفضائي والانترنيت العادي

ان الفرق الجوهري والاساسي بين الانترنيت الفضائي والانترنيت العادي هو السرعة فقد تصل سرعة الانترنيت العادي الى 2000 ميجا في الثانية الواحدة بينما تكون سرعة الانترنيت الفضائي بين 12 الى 100 ميجا بايت في الثانية والفرق واضح وكبير اذا كنت تعرف بالقياسات التي ذكرتها, اضف لذلك تكلفة الاشتراك والكيفية التي تتم بينهما.

وكذلك يمكن ان يصل الانترنيت الفضائي الى اماكن نائية وكذلك لا تستطيع الحكومات منع الانترتيت وانما تستطيع فقط منع دخول الاجهزة اي يكون الانترنيت مشابه لنظام الستلايت مع الاختلاف الجوهري فيما بينهم.

المصادر






تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • حياتنا
    حياتنا 20 نوفمبر 2020 في 12:45 ص

    معلمات جيدة

    إرسال ردحذف
    • حياتنا
      حياتنا 20 نوفمبر 2020 في 12:45 ص

      معلومات جيدة

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -